-الصفحة الرئيسية > عن المركز > مدونة السلوك
 

 

قواعد السلوك الوظيفي

وأخلاقيات الوظيفة للعاملين في المركز الوطني لحقوق الإنسان


مقدمة

 لما كان المركز الوطني لحقوق الإنسان يعمل على تحقيق أهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه وكذلك مبادئ الدستور الأردني من اجل حماية وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع وعلى الصعد كافة. وانطلاقاً من رسالته ومهمته الانسانية والقانونية في حماية حقوق الإنسان ونشر ثقافتها ومراقبة أوضاعها وتقديم المشورة والمساعدة القانونية لمحتاجيها، واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة لمعالجة الشكاوى المتعلقة بالانتهاكات والتجاوزات على حقوق الإنسان للحد منها ووقفها وإزالة آثارها. ونظراً لطبيعة الدور والمهمة التي يضطلع بها المركز تجيء قواعد السلوك الوظيفي هذه بهدف إرساء وتدوين جملة من الضوابط القانونية والأخلاقية المرتبطة بالسلوك الوظيفي للعاملين في المركز الوطني لحقوق الإنسان بما يكفل حسن سير العمل في المركز والوصول إلى تقديم خدمات إنسانية متميزة لجميع المقيمين على أراضي الاردن ضمن معايير تتسم بالنزاهة والسرعة والفعالية والكفاءة الوظيفية ودون تمييز من أي نوع بما في ذلك التمييز على أساس العرق، أو اللون، أو الدين  أو الرأي السياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الملكية، أو المولد.

المادة (1) :

تسمى هذه القواعد مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة للعاملين في المركز الوطني لحقوق الإنسان.

المادة (2) :

تعتمد التعاريف الواردة في تعليمات إدارة الموارد البشرية في المركز الوطني لحقوق الإنسان والصادرة بموجب المادة (22) من قانون المركز رقم (51) لسنة 2006 لغايات هذه القواعد.

المادة (3) :

تهدف هذه القواعد إلى ما يلي:

‌أ. إرساء معايير أخلاقية، وقواعد ومبادئ أساسية لآداب الوظيفة وقيم وثقافة مهنية عالية لدى موظفي المركز، وتعزيز الالتزام بهذه المعايير والقواعد والقيم، وترسيخ أسس الممارسات الجيدة والحاكمية الرشيدة، وذلك من خلال توعية موظفي المركز وتوجيههم نحو الأخلاقيات الوظيفية السليمة وأطر الانضباط الذاتي التي تحكم سير العمل في المركز والمنسجمة مع قانونه، وكذلك من خلال بيان واجباتهم ومسؤولياتهم الوظيفية ودورهم في تحسين الخدمات وتعزيز مبدأ المساواة بين الجميع والمنصوص عليها في تعليمات الموارد البشرية.

‌ب. تعزيز ثقة الجمهور والمؤسسات بعمل المركز، وزيادة الاحترام والتقدير لدوره في توفير الخدمات بأفضل طريقة ممكنة ضمن معايير تتسم بالمصداقية والشفافية.

المادة (4):

  1. تسري أحكام هذه القواعد على جميع الموظفين العاملين في المركز الوطني لحقوق الإنسان.
  2. ترتكز هذه القواعد على أسس العدالة ومبادئها، وعلى تكافؤ الفرص، والشفافية، والمساءلة، والنزاهة المهنية، والحيادية، والانتماء للمركز والإصرار على تحقيق رسالته وأهدافه، وتحمل المسؤولية، وعلى الموظف الالتزام بأحكام هذه القواعد.
  3. أي مخالفة لأحكام هذه القواعد تستوجب المساءلة واتخاذ الإجراءات الوقائية وصولا إلى العقوبات التأديبية وفقاً لتعليمات المركز إذا اقتضى الأمر ذلك.

المادة (5) على الموظف الالتزام بما يلي:

  1. أداء مهام وظيفته بنشاط ودقة وأمانة، والانتظام بساعات الدوام الرسمي.
  2. التعامل مع الجمهور والزملاء في العمل والرؤساء والمرؤوسين بلباقة وكياسة وعدالة واحترام.
  3. تنفيذ أوامر وتوجيهات رؤساءه المتصلة بالعمل والمتفقة مع القوانين والأنظمة المعمول بها.
  4. تطبيق مبدأ المشاركة وبناء روح الفريق في العمل.
  5. المحافظة على أموال المركز ومصالحه وسمعته.
  6. الإلمام بالتشريعات والتوجهات التي تحكم عمل المركز والحرص على استمرار تنمية ذاته وتطوير قدراته.
  7. الحيادية والتعامل مع الجمهور بعدل ومساواة وبلا أي محاباة أو تمييز أو انحياز لأي طرف من الاطراف.
  8. السرية المهنية فيما يتعلق باسرار العمل الرسمية أو اسرار الناس التي تم الاطلاع عليها بحكم العمل وعدم إفشائها أو استعمالها بصورة غير رسمية مهما كانت الأسباب الا بأذن خاص من المرجع المختص (المفوض العام).
  9. النزاهة بوضع المصلحة العامة للمركز فوق أي مصلحة شخصية (تضارب المصالح) مهما كانت، بما يتضمنه ذلك من الامتناع عن استثمار الوظيفة لتحقيق مصالح شخصية في أي وقت من الأوقات
  10. الموضوعية في اتخاذ القرارات والبناء على الحقائق ودون ان تتأثر بالانطباعات الشخصية أو الأفكار المسبقة.
  11. المحافظة على أموال المركز وممتلكاته وترشيد الاستهلاك وضبط النفقات وعدم هدر الموارد والعمل على استخدامها بشكل صحيح وفعال ، بما في ذلك عدم استخدام أي من أجهزة المركز أو معداته في تسيير أموره الشخصية سواء داخل أو خارج ساعات الدوام الرسمية.
  12. المحافظة على سجلات المركز وعدم اتلافها.
  13. على موظف المركز المحافظة على سمعته المتميزة وعليه ان ينأى عن الشبهات و مواطن الخلل وأي من الاعمال التي تنم عن استغلال أو استثمار لوظيفته أو محاولة ذلك في منفعة شخصية له أو لعائلته أو أصدقائه أو مؤسسات أخرى له علاقة بها.
  14. على الموظف معاملة زملاءه معاملة حسنة ، والحرص على المحافظة على كرامتهم واسرارهم والتعامل معهم باحترام ، بما في ذلك احترام خصوصياتهم.
  15. على الموظف العمل على تنفيذ وإرساء وتجذير الثقافة المؤسسية الصحيحة في العمل بما في ذلك مراعاة أصول التخاطب المؤسسي والالتزام بالتسلسل الوظيفي وسرعة الاستجابة للمهام الوظيفية وتنفيذها بدقة وأمانة.

المادة (6) : يحظر على الموظف:

  1. ترك العمل أو التوقف عنه دون إذن مسبق.
  2. الاحتفاظ خارج العمل بأية وثيقة أو مخابرة رسمية أو صور عنها أو تسريبها أو التصريح عنها دون إذن بذلك.
  3. استغلال وظيفته لخدمة أغراض أو أهداف حزبية أو منفعة شخصية.
  4. العمل خارج أوقات الدوام الرسمي دون الحصول على إذن مسبق.
  5. إساءة استخدام الصلاحيات الممنوحة له بموجب قانون أو تعليمات المركز من حيث رفض أو تأخير شكوى أو التهاون أو التراخي في معالجتها وبلا سبب أو أسباب مشروعة.
  6. التوقف أو التلكؤ أو عرقلة متابعة شكوى أو طلب مساعدة في حالة توافر مصلحة شخصية أو عائلية أو غيرها.
  7. استخدام أجهزة الحاسوب لاغراض شخصية أو لاغراض التسلية أو استخدام البرامج الترفيهية.
  8. استخدام الحاسوب للاطلاع على مواد إباحية أو أي مواد مخلة بالآداب أو الأخلاق العامة.
  9. طلب الرشوة العينية أو النقدية أو قبول الهدايا أو الإكراميات أو المنح أو المنافع أو اي خدمات ناتجة عن عمله مباشرة أو بالواسطة، له أو لأي من أفراد عائلته.
  10. الاستمرار بالعمل في المركز بعد ساعات الدوام الرسمية للقيام باعمال خاصة.
  11. التعامل مع الجمهور بفظاظة أو بمفاضلة أو تحيز أو تحامل أو تعصب.
  12. التعبير أو التصريح عن وجهة نظر المركز دون الحصول على اذن مسبق من المرجع الإداري المختص.
  13. ان يكون عضوا في مجالس إدارة الشركات أو المؤسسات العاملة ضمن ذات أهداف وغايات المركز ، ولا يوجد ما يمنع من ان يكون موظف المركز عضواً في الهيئات العامة لمثل تلك الشركات أو المؤسسات.
  14. امتلاك شركة أو مؤسسة بأسمة، كما ويمنع عليه ان يكون شريكا في أي من المؤسسات أو الشركات الربحية أو غير الربحية التي تقوم بأعمال شبيهة بأعمال المركز.
  15. يمنع على الموظف التحرش بزملائه أو زميلاته أو بأي من المراجعين أو المشتكين بما في ذلك التحرش الجنسي وكذلك إساءة التصرف أو الخروج عن قواعد السلوك السائدة.
  16. تناول المشروبات الروحية أو أي من المسكرات أو المؤثرات العقلية اثناء أوقات الدوام الرسمي.
  17. يمنع على الموظف اقامة علاقات مشبوهة مع ذوي الأسبقيات من المحكومين بجرائم، بما في ذلك الجريمة المنظمة والترويج للبغاء أو الاتجار بالبشر ....... أو الإرهاب.

المادة (7) أحكام عامة:

أ. يتوجب على الموظف الإطلاع على هذه المدونة والإلمام بمحتوياتها والالتزام بأحكامها نصاً وروحاً.

ب. يلتزم الموظف بالتوقيع على هذه المدونة واعتبارها جزءاً من وثيقة أو عقد استخدامه.

‌ج. المفوض العام مسؤول عن الإشراف على تفعيل تطبيق هذه القواعد.

 
   Powered by Raya Solutions