ورش عمل

تقرير بورشتي العمل حــول "دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و"تفعيل المادة (33) من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة"

نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب في اطار مشاركته السنوية في المعرض الدولي للنشر والكتاب ورشتي عمل الأولى: حول دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بتاريخ 12 شباط 2016 ، والثانية : حول تفعيل المادة (33) من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بتاريخ 13 شباط 2016.

 

  • ورشة عمل حواريه عن "اللجوء في الأردن:

عقد المركز بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ورشة عمل حوارية حول اللجوء بالأردن للاكاديمين والباحثين، وذلك بتاريخ 23/11/2010 في قاعة المركز الوطني لحقوق الانسان، وحضر الورشة عدد من المشاركين والمشاركات من الجامعات الأردنية والاعلامين والمحامين. تم الاشارة فيها الى الاتفاقيات الدولية التي تتضمن حقوقاَ اللاجئ وأهمية ومبررات اتفاقية 1951 الخاصة باللجوء وتفق المشاركون في نهاية الورشة على جملة من التوصيات اللازمة لتعزيز حقوق اللاجئين ومنها ان يكون هناك لقاءات وحوارات اوسع لمناقشة وضع قانون وطني للجوء والتركيز على موضوع اللجوء في الخطط الدراسية للجامعات واهمية نشر الوعي بقضايا اللاجئين.

 

  • ورشة عمل حول التحقيقات الأولية في شكاوى العنف ضد المرأة.

نفذ المركز الوطني ورشة عمل حول التحقيقات الأولية في شكاوى العنف ضد المرأة لمدة خمسة ايام في الفترة من 12-16 /12/2010 هدفت إلى بناء قدرات المتعاملين مع النساء المعنفات وصولا إلى التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركاء المعنيين تهدف إلى تطوير وتنسيق الجهود في هذا المجال، وتنوع المشاركين في الورشة بين مختصين ومنفذي القانون من المتعاملين بشكل مباشر مع قضايا العنف ضد المرأة من وزارة العدل والتنمية الاجتماعي والداخلية وديوان المظالم والأمن العام ونهر الأردن وميزان واللجنة الوطنية لشؤون المرأة.

 

  • ورشتين عمل حول " إزالة العوائق التي تمنع الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في المشاركة بالعملية الانتخابية:

نفذ المركز وبدعم من مؤسسة جست JUST ورشتين حول " إزالة العوائق التي تمنع الأشخاص ذوي الاعاقة من ممارسة حقهم في المشاركة بالعملية الانتخابية " في محافظة المفرق بتاريخ 15-16/10/2010. من اجل توعية المجتمع المحلي بمحافظة المفرق عن أهمية مشاركة الأشخاص المعوقين في العملية الانتخابية وتوفير كافة التسهيلات البيئية اللازمة حسب ما كفلته لهم المعايير الدولية والقوانين الوطنية.

 

  • ورش عمل حول " دور الوزارات والمؤسسات الحكومية في تعزيز مشاركة المواطنين في انتخابات حرة ونزيهة"

نفذ المركز الوطني لحقوق الإنسان ورشة عمل حول دور الوزارات والمؤسسات الحكومية في تعزيز مشاركة المواطنين في انتخابات حرة ونزيهة في محافظة العاصمة بتاريخ 6-7/10/2010. حيث تم تناول أوراق العمل التالية: الإنتخابات والمواطنة، المعايير الدولية والدستورية لحق الأفراد في انتخابات حرة ونزيهة، قراءة في قانون الانتخاب، مفهوم حق الاقتراع العام، ضمانات سرية ونزاهة الانتخابات، الادارة الانتخابية ودورها في تعزيز الانتخابات الحرة والنزيهة، دور الأمن العام في تعزيز حق الافراد في انتخابات حرة ونزيهة، حقوق الفئات الأكثر عرضة للانتهاكات في العملية الانتخابية، دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الانتخابات الحرة والنزيهة، وبالاضافة إلى الجرائم الانتخابية في قانون الانتخاب.

 

  • ورش عمل حول " دور الوزارات والمؤسسات الحكومية في تعزيز مشاركة المواطنين في انتخابات حرة ونزيهة"

نفذ المركز الوطني لحقوق الإنسان خلال مشروع إصلاح العملة الإنتخابية خلال الفترة الممتدة بين 15/4-2010/10/15، وقد تضمن هذا المشروع جملة من الندوات وورش العمل التي تناول العناوين التالي: دور الإنتخابات في تعزيز المواطنة، دور مؤسسات المجتمع المدني في الانتخابات وتعزيز الديمقراطية .