مفوضية الحماية

أ‌. تتولى مفوضية "دعم وتعزيز الحقوق والحريات العامة" مهمة العمل على ضمان احترام وتعزيز الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للمواطنين باعتماد أساليب الرصد والمتابعة والتحليل الموضوعي والعلمي الدقيق للممارسات والقرارات الصادرة عن مختلف الجهات الرسمية والأهلية الخاصة، وتوثيقها كما تتولى مهام اقتراح السبل والآليات الكفيلة بضمان الحقوق والعمل على إنهاء المخالفات والتجاوزات وتوثيق الحالات وإعداد التقارير ضمن الأسس المعتمدة في المواثيق الدولية ذات الصلة، كما تتولى مهام الاسهام في حماية حقوق الانسان وتعزيزها عن طريق توطيد دور السلطة القضائية واستقلالها، وتنفيذ وتفعيل الضمانات وآليات الانتصاف الفردية، وتطوير آداء وتقديم الدعم للمؤسسات المعنية بحقوق الانسان اضافة الى مساعدة الوحدات الأخرى في المركز في تصميم وتنفيذ حملات التثقيف والتوعية التي تتناسب مع السياق الثقافي والتقاليد السائدة في المجتمع.

ب. تتكون هذه المفوضية من:

  1. وحدة " الرصد والشكاوى": وتتولى مهام الاطلاع والمتابعة الدائمة لواقع حقوق الإنسان وممارساتها في المملكة ورصد وتسجيل وتنظيم المعلومات الخاصة بها، إضافة إلى مهام استلام الشكاوى والتظلمات من المواطنين والهيئات بمختلف الوسائل ودراستها بشكل أولي وتبويبها وتصنيفها وتحديد سبل التعامل معها سواء بالإحالة إلى الجهة المختصة أو المعالجة المباشرة بالتعاون والتنسيق مع وحدة المتابعة..
  2. وحدة "متابعة وإنهاء حالات التجاوز".. وتتولى مهام التحقق من التجاوزات والشكاوى ومتابعتها لحين البت بها، وإبلاغ الأطراف ذات العلاقة وفق نماذج وتقارير وآليات خاصة يتم اعتمادها، كما تتولى مهام حصر وتحديد نتائج عمليات المتابعة وتضمينها في تقارير خاصة ترفع للجهات المختصة.