مشروع مراقبة الانتخابات النيابية 2010
معلومات المشروع
الأسم: مشروع مراقبة الانتخابات النيابية 2010
النوع: مشاريع ممولة من عدة جهات
البيانات: 1/6/2010
المدة: 1/6/2010-31/1/2011
الوصف:

الجهة الممولة المعهد الديمقراطي الامريكي(NDI) والسفارة الهولندية الجهات المشاركة في التنفيذ اجمالي(1256)راصد يمثلون على ما يزيد عن (50) مؤسسة مجتمع مدني ذلك بالاضافة الى الرصد الاعلامي من خلال فريق بحثي متخصص.

أهداف المشروع

 ضمان التعددية السياسية وحقوق المواطن الأردني في الترشح والانتخاب بحرية وعدالة.  توسيع قاعدة المشاركة السياسية من خلال بناء وتعزيز الثقة في العمليةالانتخابية.  الرصد الميداني حيث قام المركز ب

 مكونات المشروع

1. تشكيل فريق من داخل المركز للإعداد والاشراف على كافة مراحل عملية الرصد
. 2. إعداد نماذج للرصد والمواد التدريبية اللازمة بالاستناد إلى المعايير الدولية للانتخابات الحرة والنزيهة والممارسات والمبادئ الدولية الراسخة في هذا المجال. 3. إعداد مدونة سلوك تحكم سلوك كافة المشاركين في عملية الرصد. 4. وضع خطة لتوزيع الراصدين على مراكز الاقتراع بمراعاة النسب المئوية لعدد الصناديق في كل دائرة وبحيث يتم تغطية كافة محافظات المملكة. 5. إعداد خطط التواصل بين الراصدين والمنسقين الميدانيين على مستوى الأقاليم والمحافظات وتأمين خطوط الاتصال والمستلزمات اللازمة من الأجهزة والمعدات. 6. تدريب كافة الراصدين على معايير الانتخابات العادلة والنزيهة كما جاءت في الدستور والمواثيق الدولية والممارسات الفضلى وعلى تعبئة نماذج الرصد وإرسالها عن طريق الرسائل النصية للمركز. 7. تأمين خطوط الاتصال الساخنة لتلقي الشكاوى من المواطنين اثناء اليوم الانتخابي من كافة محافظات المملكة. 8. تحليل نتائج الرصد حاسوبيا ويدوياً وإعداد البيانات والتقارير. 9. إدامة التواصل مع وزارة الداخلية ودائرة الأحوال المدنية والجوازات خلال مراحل العملية الانتخابية وطوال اليوم الانتخابي على وجه الخصوص عبر ضباط ارتباط يتولون هذه المهمة.  الرصد الإعلامي حيث قام المركز برصد مجريات سير العملية الانتخابية، وبالوقوف على ما بثته ونشرته وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة بشكل يومي والتأكد من صحتها ومصداقيتها، وقد اعتمد المركز الالية التالية في هذا الرصد: 1. آلية الرصد الصحفي لما تنشره الصحف والمواقع الالكترونية عبر شبكة المعلومات الالكترونية يوميا. 2. أرشفة الأخبار وكل ما يمس العملية الانتخابية في سجلات خاصة في المركز، وسينشر المركز الرصد الاعلامي لمراحل العملية الانتخابية في تقرير خاص.  دراسة وتحليل الشكاوى الواردة اليه من قبل الناخبين والمرشحين المتعلقة بمجريات العملية الانتخابية، وبمتابعة هذه الشكاوى ومخاطبة الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الضرورية بموضوع الشكوى إذا لزم الأمر. وقد كان المركز يقوم بتلقي الشكاوى من خلال الوسائل التالية : • الخط الساخن المخصص في المركز لتلقي الشكاوى. • زيارة المشتكي المباشرة الى المركز وتقديم شكواه. • الموقع الالكتروني للمركز أو الفاكس. • توثيق الشكاوى ميدانيا من قبل الراصدين بحكم عملهم المباشر في رصد العملية الانتخابية وبواسطة الخطوط الساخنة المخصصة ليوم الاقتراع البالغ عددها (14) خطا  اصدار تقري مفصل حول مجريات اعلملية الانتخابيى لعام 2010 وقد تم فيه رصد كافة مراحل العملية الانتخابية الخمس وهي : 1. مرحلة تسجيل الناخبين بما فيها الطعون. 2. مرحلة الترشيح لعضوية مجلس النواب بما فيها الطعون. 3. مرحلة الدعاية الانتخابية. 4. مرحلة إجراءات يوم الانتخاب بما فيها الاقتراع والفرز وجمع النتائج. 5. مرحلة الاعتراضات على نتائج الانتخابات.
صور المشروع: لا يوجد صور...
أخبار المشروع: لا يوجد أخبار...