الوطني لحقوق الإنسان: اختتام دورة تدريبية في إربد

إربد- اختتم المركز الوطني لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء دورة تدريبية حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالمفاهيم العامة لحقوق الإنسان، لمنتسبي جمعية المرصد الوطني الأردني لحقوق الإنسان في مقر الجمعية بمدينة إربد، وتم توزيع الشهادات على المشاركين بحضور رئيس مجلس إدارة المرصد فارس كريزم.

وطرح المدربون خلال الورشة التي استمرت ليومين، عددا من الموضوعات التي تثري المعرفة العامة في مجال الاتفاقيات والصكوك والعهود والمواثيق الدولية، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، وآليات الرصد والتوثيق وتلقي الشكاوى، ودور ضباط الارتباط.
وشارك في عملية التدريب مدير ادارة التدريب في المركز الوطني لحقوق الإنسان عيسى المرازيق، وعدد من كبار موظفي المركز. واستعرض المرازيق خلال الدورة عددا من المفاهيم الأساسية والعامة لحقوق الانسان، مؤكدا مبدأ شمولية هذه الحقوق، وعدم إمكانية تجزئتها، فالكرامة المتأصلة في الإنسان والحرية والتحرر من الخوف والمساواة في الحقوق وعدم التمييز، كلها مفاهيم ترتبط ببعضها ارتباطا عضويا، ويكمل بعضها بعضا.

وشرح المدربون للحضور طبيعة ونوعية الشكاوى التي يتلقاها المركز الوطني لحقوق الإنسان،وطريقة تسجيلها وآليات متابعتها مع كافة الجهات المعنية، فضلا عن أساليب التحقق، والزيارات والمتابعات الميدانية للوقوف على بعض التفاصيل المتعلقة بالشأن مدار البحث.

جدير بالذكر أن المركز الوطني لحقوق الإنسان يسعى بحكم طبيعة اختصاصه وصلاحياته إلى حماية حقوق الإنسان ونشر ثقافتها ومراقبة أوضاعها وتقديم المشورة والمساعدة القانونية لمحتاجيها، واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة لمعالجة الشكاوى المتعلقة بالانتهاكات والتجاوزات على حقوق الإنسان للحد منها ووقفها وإزالة اثارها، وإعداد الدراسات والأبحاث وتوفير المعلومات وعقد الندوات والدورات التدريبية وإدارة الحملات وإعلان المواقف وإصدار البيانات والمطبوعات وإعداد التقارير اللازمة.