البيان الثالث الخاص برصد اجراءات انتهاء الاقتراع واغلاق الصناديق الصادر عن المركز الوطني لحقوق الإنسان

انتهت عملية التصويت لانتخاب اعضاء المجلس النيابي الثامن عشر مع اغلاق مراكز الاقتراع أبوابها عند تمام الساعة السابعة مساء، وتم تمديد فترة الاقتراع ساعة واحدة في الدوائر الانتخابية التالية عمان واربد ومادبا وعجلون والزرقاء الاولى والثانية بسبب كثافة التصويت في تلك الدوائر، وقد أفاد مندبو التحالف الوطني جملة من الملاحظات التي رافقت انتهاء عملية الاقتراع واغلاق الصناديق وأهمها ما يلي:

  1. انتحال شخصية ناخب (مدرسة حاتم الأساسية للبنين / اربد/ الدائرة الثانية، مدرسة ام الحكم الاساسية المختلطة/معان).
  2. محاولة اشخاص من جنسية عربية التصويت بدلا من ناخبين اردنيين في مركز اقتراع (مدرسة جمانة الثانوية الشاملة للبنات/ لواء الرمثا/ اربد).
  3. مشاجرة وفوضى في مركز اقتراع (مدرسة الاميرة راية بنت الحسين المختلطة/ مأدبا، مدرسة سحم للبنين ومدرسة سحم الثانوية للبنات /اربد/ الدائرة الثانية ، مدرسة حي العماوي/ عمان/ الدائرة الثالثة، مدرسة الفيصلية الثانوية للبنات / مأدبا، مدرسة مخيم سوف الثانوية للبنين/ جرش، مدرسة الاسكان الاساسية المختلطة/معان).
  4. وجود خلل في النظام الالكتروني حيث اظهر النظام لاحد الناخبين انه ادلى صوته ومارس حقه في الانتخاب إلا انه لا يوجد حبر على أصبعه وسمحت لجنة الاقتراع والفرز له بالتصويت ( مدرسة سحم للبنين / اربد / الدائرة الثانية صندوق رقم 83).
  5. شراء اصوات في مراكز الاقتراع بشكل علني أمام المراكز وفي الشارع العام (مدرسة سوف الثانوية للبنين/جرش ، مدرسة حريما الاساسية المختلطة/ اربد/ الدائرة الثانية، مدرسة شجرة الدر الاساسية للبنات / الزرقاء / الدائرة الثانية مخيم النصر / جبل التاج / عمان الدائرة الثانية.
  6. استمرار مظاهر الدعاية الانتخابية أمام مراكز الاقتراع من قبل مؤازري المرشحين في محافظة الكرك (مدرسة ذيبان الثانوية، مدرسة عكا الاساسية المختلطة/عمان / الدائرة الثالثة).
  7. وجود دعاية انتخابية داخل مراكز الاقتراع (مدرسة دير علا الثانوية للبنين/ اربد / الدائرة الرابعة)
  8. التأثير على ارادة الناخبين من قبل مؤازري بعض المرشحين ومحاولة اقتحام مركز الاقتراع (مدرسة الحمرا الثانوية للبنات/ بدو الشمال).
  9. التاثير على ارادة الناخبين من قبل مؤازري أحد المرشحين ودعوتهم لانتخابه (مدرسة الخالدية الثانوية للبنات/ بدو الشمال).
  10. عدم توفر تسهيلات للناخبين من ذوي الاعاقة وكبار السن (مدرسة عكا الاساسية المختلطة/عمان / الدائرة الثالثة) إذ كانت غرفة الاقتراع في الطابق الثاني.
  11. وقف التصويت في بعض مراكز الاقتراع بسبب الازدحام (مدرسة الهاشمية الاساسية للبنات/ عجلون).
  12. منع الناخبين من الدخول الى مركز الاقتراع مما ادى الى اقتحام مركز الاقتراع من قبل الناخبين وحدوث الفوضى (مدرسة بنات مخيم سوف/ جرش).
  13. منع عدد من الناخبات من الاقتراع بسبب اقتنائهم لهوية احوال مدنية مزورة (مدرسة ام الحكم / معان/ صندوق 1).
  14. تجمهر عدد من مؤازري بعض المرشحين ومنع ناخبين من دخول مركز الاقتراع للانتخاب بحجة أنهم من خارج المحافظة (مدرسة المنشية الثانوية للبنين/ الكرك).
  15. منع مراقبي التحالف من استخدام الهاتف وتهديده بالطرد (مدرسة إدبيان الاساسية المختلطة/ عمان/ الدائرة الخامسة ، مدرسة عكا الاساسية المختلطة/ عمان/ الدائرة الثالثة).
  16. قيام عدد من مؤازري بعض المرشحين في محافظة الطفيلة بالاعتداء على حافلة تنقل ناخبين لمنعهم من التوجه لمركز الاقتراع للانتخاب بحجة انهم ليسوا من أبناء المحافظة.
  17. سرقة ورقة اقتراع واستبدالها بدفتر ملاحظات (مدرسة ام حبيبة الثانوية للبنات / عمان/ الدائرة الخامسة صندوق 333).
  18. انقطاع التيار الكهربائي والربط الالكتروني لمدة 17 دقيقة (مدرسة تماضر بنت عمرو/ الزرقاء/ الدائرة الاولى) ، وتعطل الربط الالكتروني في مركز اقتراع في محافظة جرش كل ربع ساعة (مدرسة جرش الاساسية للبنين).
  19. عدم تواجد امني في مركز اقتراع (مدرسة مخيم سوف للبنين/جرش) وحدوث فوضى داخل المركز.
  20. تصوير احد المقترعات ورقة الاقتراع اثناء التصويت (مدرسة كفر راكب الثانوية الشاملة للبنات/ اربد/ الدائرة الرابعة).
  21. تدخل قوات الدرك لحماية مركز اقتراع (مدرسة ام شريك الانصارية/ الدائرة الثانية /الزرقاء) بسبب مشاجرة بين مؤيدي مرشحين .
  22. طرد مندوبي التحالف الوطني لمراقبة الانتخابات من مراكز الفرز في محافظة اربد / الدائرة الرابعة.
  23. محاولة الاعتداء على صناديق الاقتراع في مركز اقتراع مدرسة كثربا الثانوية للبنين / الكرك من قبل المواطنين وتدخل رجال الامن للحيلولة دون ذلك.
  24. تم اعفاء 29 رئيس لجنة اقتراع من مهامه، واحالة 56 قضية الى المدعي العام.
  25. اغلاق الاقتراع في ثمانية دوائر انتخابية في تمام الساعة السابعة مساء وتمديد فترة الاقتراع في 15 دائرة انتخابية أخرى.
  26. قبول لجان الاقتراع لوثائق ثبوتية غير البطاقة الشخصية وجوازات السفر مثل بطاقة التأمين الصحي ودفتر العائلة بما نسبته 10% من الصناديق.
  27. عدم التحقق من وجود مادة الحبر على اصبع الناخب بما نسبته 1% من الصناديق.
  28. منع ما نسبته 6% من المقترعين من ممارسة حق الانتخابات لعدم وجود اسمائهم في الكشف الورقي بالرغم من وجود اسمائهم ضمن النسخ الالكترونية.
  29. تم تسجيل ما نسبته 4% من حالات التاثير على خيارات الناخبين في الاقتراع من قبل لجان ومرشحين ومؤازري المرشحين.
  30. تسجيل ما نسبته 5% من حالات الاخلال بمبدأ سرية الاقتراع ممثلة بالتصويت العلني.
  31. محاولة عرقلة سير عملية الاقتراع بما نسبته 3% من صناديق الاقتراع من قبل مندوبي المرشحين سواء من خلال استخدامهم لمكبرات الصوت داخل مراكز الاقتراع، وحدوث اعمال شغب داخل مراكز الاقتراع.
  32. عدم التوضيح للناخب ذوي الاعاقة والمرافق طريقة التأشير على ورقة الاقتراع بما نسبته 4% من صناديق الاقتراع.
  33. عدم مساعدة رئيس لجنة الانتخاب للناخب ذوي الاعاقة بما نسبته 10% في حال عدم وجود مرافق معه، بينما تم تسجيل ما نسبته 17% من الحالات التي سمح من خلالها للمرافقين بمساعدة اكثر من شخص من ذوي الاعاقة.
  34. السماح للعاملين في غرفة الاقتراع من اعضاء لجنة الاقتراع بممارسة حقهم في الاقتراع بما نسبته 90% من الصناديق.
  35. استخدام صندوق اضافي اخر نتيجة امتلاء الصندوق الاول بما نسبته 50% من الصناديق، كما تم عرض ما نسبته 93% من الصناديق الاضافية على الحضور من مندوبي المرشحين والمراقبين ليتبين بأنه فارغ.