البيان الثاني الخاص برصد اجراءات الاقتراع الصادر عن المركز الوطني لحقوق الإنسان

تواصلت عملية الاقتراع لإختيار أعضاء مجلس النواب الثامن عشر. وقد وثق مندبو التحالف الوطني التجاوزات خلال مرحلة الاقتراع حتى الساعة الثانية بعد ظهر اليوم:

  1. تردد عدد من لجان الاقتراع والفرز في توفير المعلومات لمراقبي التحالف الوطني وحجب المعلومات عنهم حول سير العملية الانتخابية من حيث: عدم تزويدهم بعدد المقترعين حتى اللحظة، وعدد اوراق الاقتراع التي تسلمتها اللجنة لكل صندوق (مدرسة ام صليح للبنات ومدرسة السخنه الاساسية للبنين/ الزرقاء الدائرة الثانية، مدرسة تماضر بنت عمرو الثانوية للبنات ومدرسة سكينة بنت الحسين للبنات / الزرقاء الدائرة الاولى ومدرسة ابو عليا المختلطة/ عمان الدائرة الاولى، مدرسة النصر ام الحارث ومدرسة النصر الثانوية / عمان الدائرة الثانية).
  2. حرمان مراقبي التحالف الوطني من ممارسة دورهم في المراقبة وطردهم من مركز الاقتراع (مدرسة خولة بنت الازور/ عمان الدائرة الخامسة ومدرسة ام الاسود/ بدر الجديدة عمان الدائرة الخامسة).
  3. استمرار مظاهر الدعاية الانتخابية امام مراكز الاقتراع (مدرسة نايفة الثانوية للبنات/ عمان الدائرة الاولى مدرسة ابو بكر/ عمان الدائرة الرابعة).
  4. قيام لجان الاقتراع والفرز بالتأثير على المقترعين وتوجيههم للتصويت لمرشحين معينين (مدرسة خريبة السوق/ عمان/ الدائرة الرابعة/ صندوق 185).
  5. قيام احد المرشحين بالتأثير على ارادة الناخبين لانتخابها داخل قاعة مركز الاقتراع (مدرسة تماضر بنت عمرو/ الزرقاء الدائرة الاولى) وقد تم طرد مراقبة التحالف الوطني من قبل لجنة الاقتراع والفرز إثر توثيقها للحادثة.
  6. غياب الحضور الامني خارج مراكز الاقتراع ومحاولة التاثير على ارادة الناخبين من قبل مؤازري المرشحين (مدرسة الحمراء الثانوية الشاملة للبنات/ بدو الشمال).
  7. شراء اصوات (مدرسة القصة الاساسية / اربد الثانية، ومدرسة بلال بن رباح ومدرسة احمد طوقان الثانوية للبنين/ عمان الدائرة الاولى)
  8. حدوث توتر في منطقة العمرية محافظة الكرك بين صفوف المواطنين اثر اطلاق عيارات نارية من قبل مجهول على احدى السيدات مما ادى الى اصابتها بالقدم.
  9. منع احدى الناخبات من ممارسة حقها الانتخابي على الرغم من وجود اسمها في السجل الالكتروني إلا أنه غير مدرج في الكشف الورقي (مدرسة كوم الرف الثانوية المختلطة/المفرق)
  10. استخدام مؤازري المرشحين لمكبرات الصوت في الساحة الخاصة بمركز الاقتراع (مدرسة سما السرحان الثانوية للبنات / بدو الشمال).
  11. عدم التحقق من شخصية الناخبات المنقبات بما نسبته 12% من صناديق الاقتراع.
  12. قبول لجان الاقتراع لوثائق ثبوتية غير البطاقة الشخصية وجوازات السفر مثل بطاقة التأمين الصحي ودفتر العائلة بما نسبته 12% من الصناديق.
  13. عدم التحقق من وجود مادة الحبر على اصبع الناخب بما نسبته 1% من الصناديق.
  14. منع ما نسبته 8% من المقترعين من ممارسة حق الانتخابات لعدم وجود اسمائهم في الكشف الورقي بالرغم من وجود اسمائهم ضمن النسخ الالكترونية.
  15. تم تسجيل ما نسبته 4% من حالات التاثير على خيارات الناخبين في الاقتراع من قبل لجان ومرشحين ومؤازري المرشحين.
  16. تسجيل ما نسبته 7% من حالات الاخلال بمبدأ سرية الاقتراع ممثلة بالتصويت العلني.
  17. محاولة عرقلة سير عملية الاقتراع بما نسبته 4% من صناديق الاقتراع من قبل مندوبي المرشحين سواء من خلال استخدامهم لمكبرات الصوت داخل مراكز الاقتراع، وحدوث اعمال شغب داخل مراكز الاقتراع.
  18. عدم التوضيح للناخب ذوي الاعاقة والمرافق طريقة التأشير على ورقة الاقتراع بما نسبته 6% من صناديق الاقتراع.
  19. مساعدة رئيس لجنة الانتخاب للناخب ذوي الاعاقة بما نسبته 10% في حال عدم وجود مرافق معه، بينما تم تسجيل ما نسبته 24% من الحالات التي سمح من خلالها للمرافقين بمساعدة اكثر من شخص من ذوي الاعاقة
  20. السماح للعاملين في غرفة الاقتراع من اعضاء لجنة الاقتراع بممارسة حقهم في الاقتراع بما نسبته 15% من الصناديق.
  21. استخدام صندوق اضافي اخر نتيجة امتلاء الصندوق الاول بما نسبته 48% من الصناديق، كما تم عرض ما نسبته 93% من الصناديق الاضافية على الحضور من مندوبي المرشحين والمراقبين ليتبين بأنه فارغ.