البيان الأول الخاص بمرحلة فتح الصناديق وبدء عملية اقتراع الناخبين الصادر عن المركز الوطني لحقوق الإنسان

باشر مراقبو التحالف الوطني الذي يقوده المركز الوطني لحقوق الانسان رصد عملية الاقتراع للانتخابات النيابية لأعضاء المجلس النيابي الثامن عشر وقد سجل فريق المراقبين الملاحظات التالية:

  1. رصد مراقبو التحالف مجريات العملية الانتخابية بما في ذلك الدخول الى مراكز الاقتراع صباح اليوم بشكل عادي مع ملاحظة عدم تمكن عدد من هؤلاء المراقبين من استخدام الاجهزة الخلوية لغايات عملية الرصد في محافظات: معان وجرش واربد والكرك وعجلون وبدوالشمال وعمان/ الدائرة الخامسة، كما سجل الفريق حالتي اخراج لمراقبين من التحالف من مراكز اقتراع: مدرسة خديجة بنت خويلد للبنات/ محافظة معان، ومركز اقتراع مدرسة حليمة السعدية الاساسية المختلطة / الطيبة / اربد/ الدائرة الرابعة.
  2. التصويت العلني والجماعي في بعض مراكز الاقتراع : في مدرسة الباعج الثانونية المختلطة للبنات / بدو الوسط ، ومدرسة الذهيبة الشرقية والغربية للبنين / البادية الوسطى. ومدرسة الحسا الثانوية المختلطة / بدو الجنوب.
  3. استمرار مظاهر الدعاية الانتخابية بشكل او بأخر أمام و/أو داخل مراكز الاقتراع بما نسبتة 37% من هذه المراكز.
  4. تمكن 95% من مراقبة اجراءات فتح صناديق الاقتراع حسب الاصول .
  5. مشاهدة وجود اشخاص من غير اعضاء لجنة الاقتراع والفرز ومندوبي المرشحين والمراقبين بما نسبته 15% من مراكز الاقتراع .
  6. لم تقم لجان الاقتراع بعد اوراق الاقتراع قبل بدء عملية الاقتراع امام المراقبين ومندوبي المرشحين بما نسبتة 10% من صناديق الاقتراع .
  7. لم تقم لجان الاقتراع والفرز بفتح الصناديق وعرضها فارغة امام المراقبين ومندوبي المرشحين بما نسبتة 2% من صناديق الاقتراع .
  8. لم يقم رؤساء لجان الاقتراع باعداد محضر خلو الصناديق وبدء عملية الاقتراع بما نسبته 2% من مراكز الاقتراع .
  9. لم تتوفر ارشادات ملائمة حول اجراءات الاقتراع للاطلاع عليها من قبل الناخبين بما نسبته 4% من مراكز الاقتراع .
  10. صعوبة مشاهدة صندوق الاقتراع بما يتيح لمندوبي المرشحين والمراقبين رصد عملية ادخال اوراق الاقتراع في الصندوق بما نسبته 2% من مراكز الاقتراع .
  11. لم يتم توفير معزل يوفر خصوصية للناخبين اثناء عملية الاقتراع بما نسبته 2% من صنادق الاقتراع .
  12. لم يتم توفير مادة الحبر السري في ما نسبته 1% من مراكز الاقتراع.
  13. عدم التزام بعض لجان الاقتراع والفرز بتعليمات التحقق من هوية الناخبات المنقبات (مدرسة عائشة بنت ابي بكر/العاصمة الدائرة الخامسة و- مدرسة ام الحكم / معان و ومدرسة راية بنت الحسين للبنات/مأدبا).
  14. عدم التزام بعض أعضاء لجان الاقتراع والفرز بارتداء الباجات التعريفية في عدد محدود من المراكز.
  15. السماح بالتصويت على بطاقة التأمين الصحي ودفتر العائلة في بعض مراكز الاقتراع (مدرسة كفرسوم / اربد الدائرة الثانية).
  16. عدم تهيئة بعض مراكز الاقتراع للأشخاص ذوي الاعاقة و كبار السن ( مدرسة فاطمة الزهراء / الخالدية المفرق، و مدرسة الحسناء بنت معاويه /السلط ومدرسة قطر الندى / الزرقاء إذ كانت غرفة الاقتراع في الطابق الثاني).
  17. اطلاق عيارات نارية وتحطيم مركبة امام مدرسة مأدبا الثانوية للبنين في تمام الساعة العاشرة صباحا.
  18. تساهل لجان الفرز والاقتراع بخصوص استخدام الحبر السري للمقترعين (مدرسة سحم الثانوية للبنات/ اربد الدائرة الاولى).

ويود المركز الوطني لحقوق الانسان الاعلان عن ان غرفة عمليات رصد العملية الانتخابية الخاصة بالمركز مفتوحة لكافة وسائل الاعلام ومندوبي الصحف والمواقع الالكترونية والمحطات الفضائية المحلية والعربية والدولية، وكذلك لفرق الرصد الاخرى. ويستقبل الشكاوي على الخط الساخن للمركز الوطني لحقوق الانسان 065920396 / 080022320 وبرانامج " انا اراقب " على الرابط الالكتروني:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.isee.walaa.watchapp