البيان الصادر عن التحالف الوطني لمراقبة إنتخابات نقابة المعلمين الأردنيين الدورة الثالثة


بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن التحالف الوطني لمراقبة إنتخابات نقابة المعلمين الأردنيين الدورة الثالثة من العام 2016 ، والذي يقوده المركز الوطني لحقوق الإنسان

باشر التحالف الوطني لمراقبة إنتخابات نقابة المعلمين الأردنيين والذي يقوده المركز الوطني لحقوق الانسان صباح يوم الاربعاء الموافق 30/3/2016، بمراقبة اجراءات يوم الاقتراع لإنتخابات نقابة المعلمين الاردنيين الدورة الثالثة بدءاً من إفتتاح مراكز الاقتراع وقيام المعلمين بالإدلاء بأصواتهم من أجل اختيار ممثليهم وانتهاءً بعملية الفرز وجمع الاصوات وإعلان النتائج، إذ تم توزيع أعضاء الفريق الوطني على عدد من مراكز الاقتراع في مديريات التربية والتعليم، لتغطية ما نسبته 35% من مجموع الصناديق المخصصة للإقتراع، وقد بدأ المراقبون بإرسال أهم الأحداث والمعلومات الى مقر المركز الوطني لحقوق الانسان لرصد ومتابعة مجريات العملية الانتخابية ورصد مجريات يوم الاقتراع.

وقد لاحظ الفريق الوطني لرصد العملية الانتخابية جملة من الملاحظات الأولية التي سجلت أهمها:

  1. لم يتم تحديد مركز الإقتراع للناخب على الموقع الإلكتروني الرسمي لنقابة المعلمين الأردنيين بل تم الاكتفاء بإظهار معلومة (هل أن للمعلم حق بالاقتراع أم لا)، وكذلك لم يتم إظهار مركز الإقتراع للناخب لمعرفة مركز إقتراعه بالجداول كان وفقاً لإختياره الشخصي.
  2. تفاجأ بعض المعلمين من عدم إدراج أسمائهم في جداول الناخبين في ثلاث مراكز إقتراع.
  3. عدم وجود إرشادات تدل على بعض مراكز الإقتراع.
  4. البدء بعملية فتح بعض الصناديق دون إكتمال أعضاء لجنة الإقتراع ولوحظ وجود رئيس لجنة وعضو واحد في بعض مراكز الاقتراع.
  5. لم يتم إفتتاح صناديق الإقتراع في موعد محدد وكان هنالك تفاوت بين وقت إفتتاح الصناديق من مركز لآخر.
  6. يتم التأشير على سجل الإقتراع الورقي كونه تتوفر في غرف الإقتراع قوائم ورقية فقط و لا توجد قوائم الكترونية.
  7. تسليم بعض اللجان أوراق إقتراع أقل من عدد الناخبين المسجلين في قوائم الاقتراع.
  8. وجود دعاية انتخابية داخل بعض مراكز الاقتراع وعلى جدرانها.
  9. عدم توفير نماذج إعتراض في بعض مراكز الاقتراع.
  10. خلو بيانات الجداول من المعلومات التي توضح سبب تحديد مركز الاقتراع هل هو وفقاً لمكان الإقامة أو الميلاد أو وفقاً لطلب الناخب، حيث تضمنت الجداول المعروضة في مراكز الإقتراع البيانات التالية : التسلسل، الإسم، الرقم الوطني، الرقم الوزاري،المدرسة، الصندوق.

وختاماً يود المركز الوطني لحقوق الانسان الإعلان عن أن غرفة عمليات رصد العملية الإنتخابية الخاصة بإنتخابات نقابة المعلمين الأردنيين للدورة الثالثة، في المركز مفتوحة لكافة وسائل الاعلام ومندوبي الصحف والمواقع الالكترونية ومحطات التلفزة، وكذلك لفرق الرصد الأخرى.