البيان الخامس للفريق الوطني لمراقبة عملية الانتخاب لمجلس النواب السابع عشر الذي يقوده المركز الوطني لحقوق الانسان

التاريخ: 2013/1/24

الساعة : الثالثة عصرا

قام " الفريق الوطني لمراقبة العملية الانتخابية" الذي يقوده المركز الوطني لحقوق الانسان برصد و مراقبة عمليات و اجراءات فرز الاصوات وجمعها للدوائر المحلية والدائرة العامة.واليكم ملاحظات الفريق الوطني حتى الساعة الواحدة من ظهر يوم الخميس 24/1/2013:

  1. اعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب بتمام الساعة الثانية عشرة ظهرا نتائج الانتخابات في 31 دائرة محلية من اصل 45 دائرة انتخابية ،فيما لم تعلن النتائج في باقي الدوائر المحلية في المملكة . وكذلك الامر بالنسبة لنتائج الدائرة العامة.
  2. ظهرت اشكالات بخصوص نتائج التصويت في الدائرة الاولى /محافظة البلقاء بسبب فقدان ثلاثة صناديق داخل مقر لجنة الجمع. وقد عثر بتمام الساعة الثامنة من صباح يوم 24/1/2013 على الصندوق الاول رقم 96 ( مدرسة البلقاء الشاملة ) في مقر لجنة الجمع. بينما عثر على الصندوق الثاني رقم 156 (مدرسة عيرا) في تمام الساعة الثانية عشرة في مقر اللجنة ايضا.
  3. لم تقم لجنة الانتخاب ببيان الظروف المحيطة بعدم تثبيت الارقام الخاصة بالصندوق رقم137 (مدرسة اللاتين الثانوية الشاملة للذكور/ الفحيص) في عمليات الجمع النهائية مما اخر اعلان النتائج بالنسبة للمقعدين المخصصين للمسيحين. ولدى استفسار مراقب الفريق من رئيس لجنة الانتخاب عن هذا الموضوع ذكر "ان البت في موضوع هذا الصندوق يعود الى مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب". وقد نتج عن هذه الاشكالات حالة من التوتر والفوضى في مركز الجمع النهائي المذكور حيث يطالب احد المرشحين إعادة فرز الاصوات وعدها في هذا الصندوق.
  4. تأخر اعلان النتائج في الدائرة الاولى /محافظة معان بسبب اعادة فرز الاصوات في صندوق رقم( 6) لأكثر من مرة (مدرسة معان الثانوية للذكور) من قبل لجنة الفرز في هذه الدائرة . وقد اعلن اثنان من المرشحين وذلك استنادا الى تقارير مندوبيهم الاولية حول نتائج التصويت في صناديق الاقتراع فوز كل منهما بالمقعد الثاني المخصص لهذه الدائرة. ونتيجة هذا الوضع حدثت اعمال عنف وشغب شملت حرق العديد من المرافق الحكومية .
  5. سيتابع المركز الوطني تطور الاوضاع بالنسبة الى اعلان الهيئة لنتائج بقية الدوائر المحلية وكذلك الدائرة العامة.