اختتام مؤتمر لجنة التنسيق الدولية لحقوق الانسان باعلان بيان عَمان وبرنامج العمل

عُقد المؤتمر الدولي الحادي عشر للجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في عَمان، الاردن من 5 – 7 تشرين ثاني 2012 بضيافة المركز الوطني لحقوق الانسان وبالتعاون مع مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان (OHCHR) ولجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان. تحت عنوان "حقوق الانسان للنساء والفتيات: تعزيز المساواة على اساس النوع الاجتماعي: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ".

وعبّرت المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان عن امتنانها للمركز الوطني الاردني لحقوق الانسان على حسن التنظيم وكرم الضيافة، وقد شكر المشاركون كل من مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان ولجنة التنسيق الدولية والمنتدى الآسيوي والمحيط الهادي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (APF) على مساهماتهم في تنظيم المؤتمر. كما عبروا عن شكرهم الحار لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين على رعاية المؤتمر والذي افتتحه بالنيابة عن جلالته دولة رئيس وزراء الاردن. كما رحّبوا بنائبة المفوضة السامية لحقوق الانسان ورئيسة مجلس حقوق الانسان والمتحدثين الرئيسيين بمن فيهم عضوة لجنة اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ورئيسة مجموعة عمل الامم المتحدة بشأن التمييز ضد المرأة في القانون والممارسات إضافة الى المساهمات القيّمة التي قدّمتها المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من جميع الأقاليم. كما جرى الترحيب بمساهمات وكالات الامم المتحدة المتخصصة بما فيها صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" وصندوق الامم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمراة المعنية بتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين (UNW).

وقد اشاد المؤتمر بالاسهام القيم للمنظمات غير الحكومية من مختلف انحاء العالم في اعمال المؤتمر بما في ذلك المنتدى الموازي والاعلان الصادر عنه والذي اسهم بشكل كبير في تعزيز مناقشات المؤتمر.

تبنى المؤتمر الدولي الحادي عشر اعلان وبرنامج عمل عمان. كما تم ارفاق خطط العمل الاقليمية التي انجزتها مجموعات العمل الاقليمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالاعلان وبرنامج العمل هذا كما تم ارفاق الوثائق الرئيسية التي تضمن حقوق النساء والفتيات.